قدمت العديد من المؤسسات المتخصصة في إعداد دراسات
وتقارير الإنترنت رؤية تفصيلية مدعمة بالأرقام عن وضعية صراع المتصفحات
بنهاية عام 2011، الذي أصبح ثلاثياً بانضمام متصفح Chrome بقوة إلى صراع
برامج التصفح، الذي ظل لعدة سنوات صراع ثنائي بين كل من متصفحي IE
وFirefox.
أرقام
StatCounter كشفت
أن متصفح إنترنت اكسبلورر لشركة مايكروسوفت ما زال يحتل المركز الأول بحصة
استخدام بلغت 39%، فيما كانت المفاجأة باحتلال جوجل كروم المركز الثاني
بحصة 27% متفوقاً على فايرفوكس الذي أنهى عام 2011 مستحوذاً على حصة 25% من
سوق المتصفحات، فيما جاء متصفح سافاري في المركز الرابع بنسبة 6% وأوبرا
في المركز الخامس بنسبة 2%.
تتحدث هذه الأرقام عن هبوط واضح في نسب كل من إنترنت اكسبلورر
وفايرفوكس، حيث كان يمتلك إنترنت اكسبلورر 46% في بداية عام 2011، فيما كان
فايرفوكس في المركز الثاني بحصة بلغت 30% تقريباً، ولكن جاء هذا الانخفاض
مصحوباً بارتفاع مذهل لنسب استخدام متصفح جوجل كروم.
اختلفت أرقام مؤسسة Net Applications مع أرقام مؤشر StatCounter ولكنها
اتفقت في النتيجة، فبينما منحت إنترنت اكسبلورر نسبة استخدام أعلى (52%)،
أكدت أن متصفح جوجل كروم هو الرابح الأكبر في 2011 بعد أن رفع حصته من 10%
إلى 19% في نهاية 2011، ولكنها وضعت فايرفوكس في المرتبة الثانية بنسبة
22%.